أخر الأخبار

تقرير : تفاصيل استهداف المليشيات لمسجد غرب مأرب واستشهاد ٢٧وجرح ٦٣

 

مأرب اونلاين _ تقرير خاص لمركز سبأ الإعلامي .

 

تواصل المليشيات الإنقلابية إجرامها بحق الانسانية في اليمن ولم تعد تضع قيمة او اعتبار لا ديني ولا عرفي ولا قانوني وتمارس اجرامها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والانسانية .

ما ارتكبته اليوم من جريمة في استهداف المصلين وهدم المسجد على رؤسهم يأتي ضمن سلسلة استهدافها للمساجد وحربها على المصلين .

بالاضافة الى حالة الهستريا التي اصيبت بها جراء الانتصارات التي يحققها الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة .

ولا ينسى أن مأرب تمثل الصخرة التي حطمت احلام الانقلابيين ووقفت امام مشروعهم الامامي السلالي .

ايضا النجاحات الامنية وافشال كل مساعي الانقلابيين لاحداث ثغرات امنية واستهداف امن واستقرار مأرب وهو ما فشلت فيه نظرا ليقضة الاجهزة الامنية بالمحافظة وضبط عدد كبير من تلك الخلايا .

ويضاف الى كل هذا ما تشهده محافظة مارب من حركة تنموية كبيرة على كل المستويات ,وهذا بحد ذاته ضاعف سخط المليشيات التي عجزت عن توفير ابسط الحاجيات للمواطن في مناطق سيطرتها وضاعف حقدها على المحافظة .

ما جرى اليوم من استهداف للمصلين ,لا يختلف عما جرى نهاية الشهر الماضي من استهداف لسوق شعبي اوقع ضحايا مدنيين بينهم اطفال الفارق فقط في محصلة الاستهداف .

الجريمة واحدة ومرتكبها هي هذه المليشيات .

اليوم نجد ان  حصيلة ضحايا القصف الذي تعرض له احد المساجد من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع ارتفعت  الى ٢٧شهيدا و٦٣ جريحا .

وقال مصدر طبي أن عدد الشهداء بلغوا ٢٨ شهيدا فيما سجلت ٦٣ حالة إصابة .

واشار إلى ان هناك حالات حرجة لاتزال في العناية المركزة .

من جهته قال مصدر محلي أن مليشيات الحوثي استهدفت المسجد أثناء استماع المصلين لخطبة الجمعة اليوم .

واضاف المصدر أن المليشيات استهدفت المصلين أثناء الصلاة ,بالاضافة إلى استهداف المسعفين بصاروخ موجه مما ضاعف الضحايا .

 

محافظ مأرب جريمة بشعة ارتكبتها المليشيات .

إلى ذلك قال محافظ مارب اللواء سلطان بن علي العرادة أن المليشيات ارتكبت مجزرة بحق الإنسان والقيم والاخلاق وخالفت كل القيم والاعراف التي ورثها ابناء الشعب اليمني عن ابائهم واجدادهم .
وأضاف ان هذه الجريمة تضاف إلى جرائم المليشيات الانقلابية بحق الشعب اليمني .
وأشار إلى أن هذا الاستهداف السافر استهدف المصلين وكذا الطواقم المسعفه بالصواريخ ,
لافتا الى أن عملية الإستهداف دمرت المسجد تماما .
واكد انه تلقى اتصالات هاتفية عقب الحادث من رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس الحكومة ووجها بالعناية بالجرحى .
ونوه الى ان الجهات المعنية ستعمل على الرفع بملف الجريمة للمنظمات الانسانية والمبعوث الأممي .
مؤكدا ان المليشيات تستهدف محافظة مارب التي تشهد حراكا تنمويا لانها كشفت سوأتها وفشلها في المناطق المسيطرة عليها .
واشار الى ان المليشيات تسعى من خلال الخلايا التي تحاول العمل في مأرب لاستهداف أمنها واستقرارها والتي فشلت نتيجة اليقضة الامنية .
وقال العرادة نحن بحاجة الى حسم المعركة ,وليس لذات االقتال وانما لاستعادة الدولة ومؤسساتها وعودة الامن والاستقرار والكرامة الانسانية ولانهاء الدمار والخراب الذي نشرته هذه المليشيات في مؤسسات الدولة واستهدفت الاطفال وشردت النساء .

وختم محافظ مارب العرادة برسالة الى كافة ابناء الشعب اليمني شدد خلالها على ان يتفهموا اعمال هذه المليشيات الاجرامية التي باتت واضحة للعيان وان يقفوا مع الامن والاستقرار وان يعوا مسئولياتهم في مختلف البلاد اليمنية.

وادان نشطاء وحقوقيين الحادثة معتبرين هذه الجريمة ضمن مسلسل جرائم المليشيات الممنهجه ضد المساجد ودور العبادة .
مطالبين المنظمات الحقوقية الى توثيق هذه الجريمة ,كما طالبوا المجتمع الدولي بتحمل مسئوليات الاخلاقية والقانونية إزاء الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيات بحق الانسان اليمني .

 

بيان السلطة المحلية بمأرب .

الى ذلك اصدرت السلطة المحلية بمحافظة مأرب بيان حول حادثة استهداف المصلين بجامع في مديرية صرواح يوم الجمعة 17 مارس 2017م

واكد البيان ان السلطة المحلية بمحافظة مأرب تتابع باهتمام بالغ المستجدات الانسانية وتداعيات الجريمة المروعة التي ارتكبتها الميليشيات الانقلابية ظهر اليوم الجمعة 17 مارس 2017م إثر قيامها بإطلاق صواريخ ومقذوفات موجهة على أحد المساجد في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب أثناء تأدية المواطنيين صلاة الجمعة، ما أسفر عن سقوط ( 27) شهيدا و (63) جريحا بينهم حالات إعاقة دائمة والعدد مرشح للزيادة .

وقال البيان إننا إذ نتقدم بأصدق التعازي والمواساة لأهالي الضحايا، سائلين الله عزوجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.. نؤكد بأن قيادة المحافظة تعمل بشكل متواصل مع الجهات المعنية والمنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية من أجل تجاوز الأوضاع الناجمة عن ممارسات الميليشيات الانقلابية العدوانية والدموية.

وواضاف البيات : يجدر بنا أن نشير إلى تواصل واهتمام ومتابعة القيادة السياسية ممثلة فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن الأحمر ودولة رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر منذ الوهلة الأولى للجريمة المروعة، مشددين على تسخير كافة الإمكانات الطبية والإنسانية وإيلاء الضحايا الإهتمام الكامل، وقد تم إقرار جملة من الإجراءات وفقا لما هو معمول به حاليا في مجال رعاية أسر الشهداء والجرحى.

وخاطب البيان الشعب اليمني قائلا : يا شعبنا العظيم:
ليس غريبا على المليشيات الانقلابية التي انتهكت أقدس المقدسات وهدمت بناء الله وهو الانسان حين استحلت دماء اليمنيين منذ الانقلاب المشؤوم أن تستهدف مسجدا مكتظا بالمصلين أثناء أداء صلاة الجمعة بصواريخ ومقذوفات موجهة ، ولم تكتف بذلك وحسب ، بل عمدت إلى استهداف سيارات الإسعاف وطواقم المسعفين ، والاعتراف بالجريمة عبر إعلامها وهو ما يؤكد توحش هذه الميليشيات وانسلاخها من إنسانيتها، وإمعانها في ممارسة أبشع أنواع الإرهاب تحت نظر وسمع العالم، الأمر الذي يدعو لرص الصفوف وحشد الجهود للجم جماح هذا الإرهاب المنظم والغريب على أخلاق وعادات وتقاليد وأعراف اليمنيين.. كما ندعو القوى والمنظمات المدنية والمجتمع الدولي إلى إدانة وتوثيق هذه الجريمة وكل جرائم وانتهاكات الميليشيات الانقلابية المستمرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي .

 

وزارة الاوقاف تدين .

 

 

الى ذلك اصدرت وزارة الاوقاف والارشاد بيانا ادانت استهداف المليشيات للمصلين في الميجد اثناء ادائهم صلاة الجمعة .
وقال ‏وزير الأوقاف اليمني ان المسجد الذي استهدفته الميليشيات الانقلابية غرب مأرب ليس هدفا عسكريا ويؤمه مصلون مدنيون
كما لا قت استهداف المصلين في المسجد ادانات واسعة .

مارب :شاهد استهداف المليشيات لمسجد وتدميره أثناء صلاة الجمعة .