أخر الأخبار

الجوف: المقاومة تسيطر على “الحاضنة الفكرية للحوثيين”

145

 

احكمت وحدات من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، اليوم الاربعاء، السيطرة على موقع الصفراء الإستراتيجي بمحافظة الجوف، بعد معارك شرسة خاضها الجيش الوطني مع المتمردين الحوثيين.

مصدر ميداني أكد لـ”مأرب برس”، ان عملية واسعة ومشتركة مع الجيش والمقاومة بمحافظة الجوف انتهت بالسيطرة على مناطق وقرى في مديرية مجزر ومديرية الغيل ابرزها جبال حليف ، وبئر الهيب وبئر الوحير ، ومنطقة الدرب وحصن الدامر وحصون ال صالح ، وموقع الصفراء الإستراتيجي.

وأشار الى ان المعارك تتجه الى منطقة براقش الاثرية اخر تواجد لمليشيا الحوثي وصالح، مؤكدا سقوط عدد كبير من مليشيات الحوثي وصالح اثناء العملية وكشف عن مخازن اسلحة ضخمة سيطر عليها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في حليف جنوب الغيل.

وتعد “الصفراء” ثاني منطقة سيطر عليها الحوثيون بعد محافظة صعدة ومنها انطلقوا إلى مناطق مختلفة أثناء حربهم على الجوف منذ 2011م وحتى اليوم قبل سقوطها بيد المقاومة والجيش الوطني .

وبحسب سكان محليين تحدثوا لـ”مأرب برس”، فإن الصفراء تمثل الحاضنة الفكرية للحوثيين على مدى خمسة أعوام، وتكمن أهمية المواقع المحررة انها كانت تمثل حماية وأمن لخطوط امداد الحوثيين وقوات صالح القادمة من نهم محافظة صنعاء إلى الجوف , بالإضافة إلى أنها مناطق وسطية بين مأرب والجوف.

كما يمثل السيطرة على تلك المواقع فتح الحصار المفروض على محافظة الجوف ليسهل عملية الانتقال عبر الخط الاسفلتي من وإلى الجوف والمحافظات الأخرى التي كان يمثل الانتقال اليها عبر الخطوط الرئيسية صعب جدا نتيجة انتشار الحوثيين وقوات صالح في مختلف تلك الخطوط ,خاصة أن الانتقال من وإلى الجوف خلال المرحلة الماضية كانت عبر الطرق الصحراء (خطوط رملية غير معبده).

و من حيث الأهمية العسكرية تمكن أهميتها أنها كانت من أهم خطوط إمداد الحوثيين وقوات صالح باتجاه مديرية مجزر محافظة مأرب كون الحوثيين خاضوا حربا خلال العام 2014 م باتجاه محافظة مأرب كانت انطلاقتهم من الصفراء واستمرت الى قبيل اقتحام الحوثيين لصنعاء في سبتمبر 2014م .

بالإضافة الى انها تمثل خط إمداد للحوثيين وقوات صالح عبر نهم الجوف ،فضلا على أن السيطرة على تلك المواقع اليوم من قبل الجيش يجعل جبهة الغيل مكشوفة من جوانب مختلفة خاصة بعد التحام جبهتي مأرب والجوف اليوم .