أخر الأخبار

ناطحة سحاب بأجزاء ملتوية

108

يتوقف جمال التصميم الهندسي لمبنى ما؛ على مدى الإبداع في ابتكار شكل جديد، ولجأ مصممون لإحدى المباني في الصين لابتكار يوحي بوجود إلتواء في ناطحة سحاب جديدة بالصين.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن تصميمات ظهرت جديدة على الانترنت لناطحة سحاب رائعة تحمل اسم «برج نيكسوس» ستبدو بعد اكتمال بنائها وكأنها ملتوية من منتصفها.

والشركة المصممة للمبنى هي «PLP Architecture» ومقرها لندن وسيضم مبنى ناطحة السحاب ثلاثة أجزاء تصميمية، تعطي إيحاءً بصرياً يجعلها تبدو بعد اكتمال تنفيذها وكأنها تعرضت لإلتواء قسري خلال مراحل البناء.

وسيضم المبنى فندقا والعديد من الجسور والمكاتب والمحلات التجارية والأشكال المعمارية الفريدة وكشفت الشركة المصممة لمشروع البرج أنه سيكون جزءاً من مُجمع كبير سيقع على دلتا نهر شنزن بيرل، في الصين، وسيضم برجين، أحدهما سيكون برج نيكسوس العملاق.

ومن المتوقع أن يضم برج نيكسوس 124 طابقا، بارتفاع 595 مترا، مما سيجعله ثالث أطول مبنى في العالم، بالرغم من أن هناك العديد من المشروعات الأخرى لناطحات سحاب عملاقة، يتم تنفيذها في العديد من بلدان العالم، أما البرج الثاني فسيبلغ ارتفاعه 347 مترا، وسيضم في معظمه مكاتب إدارية.

ويقول المهندسون المعماريون: “إنهم تصوروا ثلاثة مبان منفصلة، متصلة في ما بينها بواسطة دعم الهيكل المركزي، لإنشاء البرج، وسيدعم هذا التصميم إمكانية بروز واجهات مميزة لجميع طوابقه”.

ويجعل هذا التصميم المبنى أكثر مرونة في مواجهة الرياح القوية، كما أن الجدران الأساسية والأعمدة ستعمل هي أيضا على التخفيف من آثار الجاذبية، مما يلطف الإحساس بالصعود إلى ارتفاع الشديد لدى زائري البرج وقاطنيه.